تحسين تحول رقمي لتحسين الاتصال وتعميم استخدام تكنولوجيا الإعلام، خاصة في إدارة المرفق العام، تماشيا مع إستراتيجية الدولة ضمن تعليمات رئيس الجمهورية والمتعلقة بعصرنة الإدارة من خلال نظام الرقمنة، تم انطلاق الأيام التكوينية حول البوابة الإلكترونية tansik لسجلات الشكاوي وتبادل المراسلات مع الإدارات العمومية، فحسب تصريح المندوب المحلي لوسيط الجمهورية بتمنغست السيد حمزة دحمان للموقع الإلكتروني « الشليف » أن هذه العملية تأتي بالتنسيق مع مصالح الوالي والمفشية العامة بالولاية، أكد الوسيط أن العملية تخص 190 عون من مختلف المؤسسات العمومية على مستوى إقليم الولاية، يضيف ذات المتحدث أن العدد الهائل من المتكونين، تم برمجة كل يوم تكوين ثمان إدارات عمومية، بحيث أن هذه العملية في يومها الأول شملت أربع مؤسسات (المفتشية العامة للولاية، مديرية الحماية المدنية، مفتشية الوظيف العمومي، مديرية التربية )
في ذات السياق أكد الوسيط المحلي أن مصالحه سجلت إلى غاية شهرديسمبرما يزيد عن 613 شكوى و حوالي 44 عملية تفتيشية للإدارات العمومية، ليضيف أن هذه الأرقام لم تصل إلى المستوى المأمول فهي ضئيلة مقارنة بالمشاكل التي يتكبدها المواطن البسيط ليؤكد أن بعض الإدارات لا تلتزم بالآجال المحددة لرفع التقارير على مستوى الوساطة المحلية على غرار دائرة ناظروك، بلدية عين أمقل، الخطوط الجوية الجزائرية،ليؤكد أن المتقاعسين في تجسيد هذا المسعى تبعث في شأنهم إعذرات وتنبيهات من طرف والي الولاية

وأضاف المتحدث أن مجموع العرائض وصل إلى465 ويتم معالجتها حسب كل حالة، حيث قامت الوساطة المحلية بتبسيط جل الإجراءات اللازمة من أجل تقديم العريضة حتى يتسنى لأبسط مواطن لتقديم شكواه، من خلال ملئ نموذج للعريضة الموجودة على مستوى الوساطة، ونحن كمندوبية محلية نقوم بإخطار الإدارة المعنية بالشكوى، وفي حالة لم يقتنع صاحب العريضة بالرد فله حق الرد من خلال الوثائق الثبوتية، والتي تمر على مستوى البوابة الإلكترونية، يضيف المتحدث يجب أن تكون ثقافة التبليغ لدى المواطن ووفق آليات قانونية، وعن طريق القنوات الرسمية، كونها تدخل في إطارالإلتزامات 54 لرئيس الجمهورية
هذا وكان للموقع الإلكتروني رصد أراء المتكونين، حيث ثمنوالمبادرة التي تم تأطيرها من طرف تقني المندوبية، وذالك من خلال تقديم عرض تفصيلي لكيفية الولوج واستخدام المنصة الرقمية الإلكترونية الجديدة، بواسطة الحسابين الخاصين بكل إدارة، وتقديم الشروحات التفصيلية اللازمة عن طريق استعمال هذه الحسابات، وكذا الإجابة عن مختلف التساؤلات وتوضيح الإشكالات المتعلقة بالاستعمال الحسن لهذه المنصة
الطاهر كرزيكة
One thought on “تمنغست: الأيام التكوينية حول البوابة الإلكترونية لسجلات شكاوى المواطنين”
لك منا جزيل الشكر استاذ كرزيكة الطاهر… كفيت و وفيت و بالتوفيق إن شاء الله