L'Algérie de plus près

جامعة الشلف تقدم حصيلتها الأولية للمشاريع المقترحة للحصول على “شهادة جامعية-مؤسسة ناشئة/براءة إختراع”

نظمت حاضنة أعمال جامعة الشلف صبيحة يوم الثلاثاء 07 فبراير 2023، بقاعة المحاضرات بكلية اللغات الأجنبية بالقطب الجامعي بأولاد فارس بجامعة الشلف، يوماً دراسياً حول آلية مذكرة تخرج للحصول على “شهادة جامعية-مؤسسة ناشئة/براءة إختراع”، مواصلة لمسعى القطاع الرامي إلى توفير البيئة المقاولاتية الملائمة للطلبة ومرافقتهم من أجل النجاح في خلق مؤسساتهم الناشئة، وتعزيزاً للآليات المعتمدة بموجب القرار رقم 1275 المؤرخ في 27 سبتمبر 2022، والذي يحدد كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على “شهادة جامعية-مؤسسة ناشئة” من قبل مؤسسات التعليم العالي عملاً بتعليمات وزير القطاع الأستاذ الدكتور كمال بداري،
حيث شارك فيه كل الفاعلين ذوي الصلة بالمشروع، خاصة الطلبة المسجلون في إطار القرار الوزاري والطلبة ممثلو النوادي العلمية ومسؤولو الواجهات كحاضنة أعمال الجامعة ودار المقاولاتية ومركز الدعم للتكنولوجيا و الإبتكار و كذا مكتب الربط بين الجامعة والمؤسسات، إضافة إلى ممثلين عن المحيط الإقتصادي والإجتماعي من الجماعات المحلية و المؤسسات الإقتصادية.

افتتح اليوم الدراسي بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلاها على مسامع الحضور الدكتور ولد عابد عمر، مدير دار المقاولاتية بالشلف.
ومن ثم تم الوقوف تحية تقدير واحترام للنشيد الوطني الجزائري.
استهل اليوم الدراسي بكلمة للسيد مدير الجامعة الأستاذ الدكتور لخضر قرين، الذي أثنى على جهود دار المقاولاتية وحاضنة الأعمال في مرافقة الطلبة حاملي الأفكار الابتكارية والمقبلين على إعداد مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية مؤسسة ناشئة – براءة إختراع، محفزا الطلبة على ضرورة الإنخراط في المشروع الوطني لاعداد طالب منتج، مبتكر ومقاول، من خلال الاستفادة من الدورات التكوينية التي تعتزم حاضنات الأعمال الاشراف عليها في الأيام القليلة المقبلة.

فيما أكد الدكتور وليد قادري مدير حاضنة الأعمال، على الخطوات المتقدمة التي خطتها جامعة الشلف في العمل بالقرار الوزاري رقم 1275، وهذا ما تؤكده إحصائيات
ما بعد مرحلة التحسيس والتأطير التي بدأت بعقد لقاءات بالندوات الجهوية لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي (جهة الغرب، جهة الشرق، جهة الوسط)، حيث قدم الدكتور قادري حوصلة لخطوات تنفيذ القرار وآليات مساعدة حاملي الأفكار للحصول على التمويلات والتوجيهات اللازمة في ظل الاستغلال الأمثل لكل الوسائل الحضورية والافتراضية لتجسيدها على أرض الواقع.
بالاضافة إلى استغلال جل وسائل الإعلام والاتصال التابعة للقطاع العمومي أو الخاص، في أكثر من 154 تغطية (32حصة تلفزيونية، 73 حصة إذاعية، 49 مادة صحفية).
كما استعرض الدكتور قادري البرنامج التكويني لمخطط نموذج الأعمال الهادف لتمكين الطلبة المنخرطين في مشروع 1275 من تحقيق الجدوى الإقتصادية والتجارية للمشروع.
ختاما لتدخل مدير حاضنة الأعمال، قدم حصيلة أولية للمشاريع الابتكارية المسجلة على مستوى جامعة الشلف، والتي قدرت ب 420 مشروع موزع على 10 كليات، قبل منها 94 مشروع مستوفي للشروط الأولية.
كما تميز اليوم الدراسي بمداخلة ثرية للبروفيسور الحامر بكلية علوم الطبيعة والحياة، تخلله عرض لبرنامج التكوين ونقاش واسع للطلبة والأساتذة المشاركين في فعاليات اليوم الدراسي.

كما قام مدير الجامعة الأستاذ الدكتور لخضر قرين رفقة طاقمه الإداري باستقبال مدير الصيد البحري لولاية الشلف مع مجموعة من الإطارات بمقر المديرية، على هامش فعاليات ذات اليوم الدراسي، في إطار المخطط الإستراتيجي لربط الجامعة بمحيطها الإقتصادي والإجتماعي وخلق فرص شراكة حقيقية لمرافقة الطلبة في إنشاء مؤسسات ناشئة.

نسيمة طايلب

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *