شي أن « علامة تجارية تحارب من أجل البقاء

نصيرة سايب

مع ارتفاع شعبية شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة » شي إن »، فإن الكثير من الانتقادات باتت تطالها في العديد من المجالات ولاسيما تأثيرها الضار على المناخ والبيئة في العالم وفقا لتقرير خاص نشرته صحيفة « وول ستريت جورنال ».
وخلال جائحة كوفيد 19، غذّت وسائل التواصل الاجتماعي نمو متجر « شي إن » بشكل هائل، وبات واحدًا من العلامات التجارية الاستهلاكية الصينية القليلة التي حازت شهرة عالمية.

وتعد قدرة « شي إن » على جذب المستخدمين أحد الأسباب الرئيسية للنجاح، جنبا إلى جنب مع عملية الإنتاج فائقة السرعة، وأسعار تنافسية مع عروض متنوعة.

وفقا لشركتي التحليلات « سينسور تاور » و »آب آني »، فإن تطبيق « شي إن » حقق 81 مليون عملية تنزيل حول العالم خلال النصف الأول من العام 2021، حيث استطاع التطبيق الصيني التفوق على « أمازون » وبات أكثر التطبيقات تثبيتا في الولايات المتحدة عبر متجري « آبل ستور » و »بلاي ستور » مجتمعين.
صحيفة « وول ستريت جورنال » الأميركية أن شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة « شي إن » تواجه انتقادات واسعة النطاق من جيل من المتسوّقين بسبب تقليدها العلامات التجارية الصغيرة، وتأثيرها الضار على المناخ والبيئة في العالم
واستطاعت « شي إن » جذب المستخدمين نتيجة عملية الإنتاج فائقة السرعة، وأسعار تنافسية مع عروض متنوّعة. وتنافس الشركة محلات الأزياء والموضة الشهيرة مثل « زارا » و »إتش آند أم »، حيث تقدّم تشكيلة واسعة من المنتجات بأسعار تنافسية.

وتعتبر الشركة المنافس الصيني لشركة « أمازون »، وتبيع حوالي 600 ألف منتج على منصّاتها عبر الإنترنت، وتصدّر منتجاتها إلى نحو 220 دولة حول العالم. كما تعاقدت مع حوالي 200 مصنع، بالقرب من مقرها الرئيسي في مدينة قوانغتشو، لتسريع عملية الإنتاج.

لكن هذه الشهرة واجهتها انتقادات كبيرة بسبب تأثيرها الضار على البيئة، والافتقار إلى الشفافية والمزاعم بأنها تقلّد العلامات التجارية الصغيرة. الأمر الذي تنفيه الشركة، مؤكدة أنها تأخذ هذه الأمور على محمل الجد

تيك توك يساهم في شهرة شي إن .

يساهم تطبيق تيك توك في الإشهار للعلامة التجارية، فقد أصبح التسوق من شي أن «ترن» هذا الموسم خصوصا بعدالملاحظات و التجارب المرضية لرواد مواقع التواصل الإجتماعي

في المقابل لقت هذه العلامة التجارية انتقادات واسعة ، منها جودة المنتجات التي وصفها البعض بالكارثية إضافة إلا أنهم اتهموها بالتقليد و الخداع ، وهذا الكلام لا يمكن أن يوجه لماركة أخرى مثل زارا أو شانال حسب تعبيرهم

هذه الملاحظات و الانتقادات لم تأخذ بعين الاعتبار عند الشباب بل و أنهم يقومون بالتسوق فقط تقليدا أو حتى فضولا