L'Algérie de plus près

السنيما تنعش المشهد الثقافي في الجزائر

عرف الأسبوع الأول من هذا الشهر أحداثا ثقافية مهمة ، عبرت عن واقع المشهد الثقافي الجزائري ، من خلال العدسة السنيمائية التي أبدع أصحابها من خلالها في إيصال رسائل نبيلة و مؤثرة
الثورة الجزائرية في المهرجانات الدولية
يشارك الفيلم الوثائقي « رحلة في الذاكرة  » حول المصور اليوغوسلافي صديق الثورة الجزائرية الراحل ستيفان لابودوفيتش في الدورة ال47 لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي، بكندا (من 8 إلى 18 سبتمبر الجاري) ، حسبما أفادت به مؤسسة الدوحة للأفلام السينمائية المنتجة للفيلم.
وتعرف الدورة الحالية من المهرجان الى جانب عرض فيلم « رحلة في الذاكرة » لكاتبة السيناريو و المخرجة ميلا توراجليك حول صديق الثورة الجزائرية المصور الراحل ستيفان لابودوفيتش عرض 10 افلام أخرى حضيت بدعم وتمويل من برنامج المنح في مؤسسة الدوحة للأفلام وذلك في عدة أقسام

رشيد بوشارب يعود للأوسكار للمرة الثانية
أعلنت اللجنة الجزائرية لانتقاء الأفلام في بيان لها أنه تم اختيار الفيلم الطويل « إخواننا » للمخرج رشيد بوشارب لتمثيل الجزائر في مسابقة أوسكار 2023.
وتم اختيار الفيلم « إخواننا » من بين ثلاثة أفلام أخرى وهي: « حورية » لمونيا مدور و »حليم الرعد » لمحمد بن عبد الله والملكة الأخيرة » من إخراج عديلة بن ديمراد وداميان أونوري.
وسيتنافس الفيلم ضمن القائمة القصيرة للأعمال المختارة لجائزة أفضل فيلم أجنبي.
وتتشكل لجنة الانتقاء التي يرأسها محمد لخضر حمينة من ثلة من مهنيي السينما ومنهم ياسمين شويخ وفوزي صايشي وحسان كشاش وعلي محفيش و سليم عقار.
ويروي فيلم « إخواننا » الذي كتب السيناريو كل من المخرج والروائية الجزائرية كوثر عظيمي قضية مالك أوسكين وهو طالب جزائري توفي خلال أعمال عنف للشرطة الفرنسية في مظاهرة للطلبة بباريس.
وقد مثل رشيد بوشارب الجزائر من قبل في أوسكار 2011 بفيلم « خارج عن القانون »

أنيس جعاد يشارك بفيلمه الحياه ما بعد في مسابقة دولية

ينافس الفيلم الروائي الطويل  » الحياة ما بعد  » للمخرج الجزائري أنيس جعاد قريبا في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بطشقند (أوزبكستان) و مهرجان الفيلم العربي في بروكسل (بلجيكا) , حسبما كشف عنه المخرج اليوم الإثنين.
وتدور احداث اول فيلم روائي طويل الموسوم « الحياة ما بعد » للمخرج انيس جعاد على مدار 107 دقيقة من الزمن حول يوميات هاجر و ابنها اللذين يحاولان إعادة بناء حياة أخرى وأيضا إعادة بناء نفسيهما بعد مأساة اغتيال الزوج من قبل جماعة إرهابية حيث بعد المأساة التي ألمت بها تجد هاجر نفسها في مواجهة ظروف معيشية صعبة زاد وضعها الاجتماعي من تفاقمها لاسيما و انتقطن قرية نائية في غرب البلاد.

وقد تم استكمال تصوير الفيلم الذي يندرج في إطار الواقعية الاجتماعية الجديدة ومن إنتاج دار « ألجيريا برودوكشن » بالتعاون مع المركز الوطني للسينما والسمعي البصري , بمستغانم وضواحيها شهرين قبل ظهور وباء كورونا في الجزائر .

وبعد ان قام المخرج أنيس جعاد بأخذ نبض الشبيبة الحائرة في فيلم « الكوة » و الغوص في العالم المهمش لحارس معبر السكك الحديدة في « المعبر » و مقاسمته لمأساة مهاجرة لا تستطيع تحقيق اخر طلب اختها في فيلم « رحلة كلثوم » يسعى من خلال فيلم  » الحياة ما بعد » للوصول الى « سينما انسانية » قادرة على خلق الحوار و التبادل عوض سينما تعمل على التنديد باعتماد على الكليشيهات .
أنيس جعاد كاتب سيناريو و مخرج انجز اول اعماله  » الكوة » في 2012 تبعه فيلمه القصير الثاني « المعبر » في 2014 ثم « رحلة كلثوم » في 2016 .

وزيرة الثقافة تقف على تجسيد المشاريع الفنية للفنان الجزائري
أكّدت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي. حرصها الدائم على الوقوف مع المثقف والفنان من أجل إبراز مواهبه الفنية وتجسيد مشاريعه أمام الجمهور.
وقالت إن الافتتاح الرسمي للمسرح الجهوي لولاية الأغواط يندرج ضمن المساعي التي سطرتها وزارة الثقافة والفنون. في تشييد المؤسسات وفتحها أمام الأسرة المسرحية المتعطشة للوقوف على الخشبة. خاصة بعد التبعات السلبية التي فرضتها جائحة كورونا في آخر سنتين.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *