L'Algérie de plus près

وزيرة الثقافة و الفنون في زيارة تفقدية استثنائية إلى ولاية الشلف

حلّت السيدة وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي، صبيحة يوم الأحد 14 جويلية 2024 بولاية الشلف في إطار زيارة عمل وتفقد، أين كان في استقبالها والي ولاية الشلف السيد ابراهيم غميرد رفقة السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي والسلطات الأمنية والعسكرية ونواب البرلمان بغرفتيه.

اُستهِلت زيارتها بمدينة تنس، أين قامت بزيارة تنس القديمة التي تعد احدى أهم المدن التاريخية على الساحل الجزائري، تزخر بمعالم كثيرة تشهد على المراحل التي عاشتها الولاية، حيث اطّلعت على المخطط الدائم لحفظ واستصلاح القطاع المحفوظ لمدينة تنس القديمة، الذي تم الانتهاء من اعداده والمصادقة عليه، كما أعلنت على رفع التجميد عن عملية الدراسة التكميلية ومتابعة انجاز الأشغال الاستعجالية لإعادة تأهيل المدينة بمبلغ يقدر ب 100 مليون دج.

 في ثاني محطة لها قامت السيدة الوزيرة بمعاينة  مقر ملحقة الوكالة الوطنية للقطاعات المحفوظة بتنس، حيث عرفت الزيارة تقديم عرض حول المخطط الدائم لحفظ واستصلاح القطاع المحفوظ لمدينة تنس القديمة وعرض حول مشروع اللوحات الإرشادية التي صممت من طرف الوكالة. هذا و قامت السيدة الوزيرة بتقديم هبة من الكتب على مستوى الملحقة، أين أسدت الوزيرة  تعليماتها بفتح قاعة المطالعة أمام الطلبة والباحثين و القراء.

واصلت السيدة الوزيرة زيارتها بمدينة تنس، بزيارة متحف الشهيد « علي الجيرة » التابع للديوان الوطني لإستغلال وحماية الممتلكات الثقافية والذي يضم حسب سجلات الجرد الرسمية للديوان 2832 ممتلكا ثقافيا، من فسيفساء وقطع نقدية وفخاريات وغيرها. كما أشرفت على مراسيم إمضاء إتفاقية بين مديرية الثقافة لولاية الشلف والمركز الجزائري لتطوير السينما من أجل استغلال قاعة السينما  » الشهيد ميراوي أحمد » بتنس، كما سبقت  مراسم إمضاء الإتفاقية عرض لقطات من فيلم « الطيارة الصفرا » للمخرجة « هاجر سباطة » بحضور مجموعة من الفنانين الذين مثلوا أدوارا في الفيلم، كما أوصت السيدة الوزيرة بضرورة إعادة بعث الحركية السينمائية التي عهدتها القاعة ببرنامج سيعده المركز الجزائري لتطوير السينما من خلال أفلام جديدة و أفلام من الريبيرتوار السينمائي الجزائري. خلال زيارتها لمسرح الهواء الطلق لمدينة تنس، أعطت السيدة وزيرة الثقافة والفنون  إشارة انطلاق اشغال مشروع ترميم المسرح مع تسليم الأمر بالخدمة للمؤسسة المكلفة بالعملية، والتشديد على احترام الآجال التعاقدية لاستلام المشروع قصد وضع هذا المرفق الثقافي الهام حيز الخدمة في اقرب الآجال. وفي آخر محطة لها بمدينة التنس، أشرفت على تدشين المعهد الجهوي للتكوين الموسيقي بتنس.

مواصلة لزيارتها الميدانية إلى ولاية الشلف، تنقلت السيدة وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي إلى بلدية أبو الحسن، أين أشرفت على تدشين مكتبة « الشهيد أبو بكر عبد القادر بحي سي الوليد قالول »  التي تعتبر مكسبا هاما لساكنة المنطقة، حيث أسدت تعليمات لمديرة المكتبة من أجل تسيير المكتبة في انتظار الإنشاء القانوني. أما وجهتها الموالية كانت إلى المتحف العمومي الوطني عبد المجيد مزيان بالشلف المتخصص في فترات ماقبل التاريخ، الفترة الرومانية  و الإسلامية و حتى المعاصرة، هذا وأوصت بضرورة استعمال التكنولوجيا الحديثة في العرض وطلب دراسة سينوغرافيا.

 في المحطة ما قبل الأخيرة من برنامج  زيارتها لولاية الشلف، قامت السيدة وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي بزيارة معاينة لدار الثقافة التي تعرف احتضان العديد من الفعاليات الثقافية. أين أشرفت على تسميتها باسم المجاهد « سعيدي امحمد ».و في تصريح لها لوسائل الإعلام قالت السيدة الوزيرة أن ولاية الشلف استفادت في إطار قانون المالية لسنة 2024 من انجاز، تجهيز واقتناء الكتب لمكتبة شبه حضرية ببرج البعل بالظهرة بمبلغ يقدر ب80 مليون دج، أما البرنامج الاستثماري المقترح لسنة 2025 سيعرف العديد من العمليات منها:

العمليات الجديدة:

• إنجاز، تجهيز واقتناء الكتب للمكتبة العمرانية بتاوقريت.

• دراسة من اجل تهيئة لقاعة السنيما بواد الفضة.

• دراسة من أجل إنجاز مكتبة حضرية في تنس.

إعادة تقييم العمليات:

• إنجاز، تجهيز واقتناء الكتب للمكتبة النصف العمرانية ببرج البعل بالظهرة بمبلغ مالي قدره 14.000.000,00دج.  اختتمت السيدة وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي زيارتها الميدانية إلى ولاية الشلف من بلدية كريمية، أين أشرفت على تدشين مكتبة نصف حضرية الشهيد « هني  بلبولة » وفتحها امام الساكنة، مما سيساعد حتما على الرفع من مستوى القراءة على مستوى المنطقة، كما  قدمت السيدة الوزيرة هبة من الكتب تقدر ب 2500 كتاب لفائدة المكتب

بسملة جلطي زيان

.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *