L'Algérie de plus près

ندوة دولية بولاية غليزان …الإتصال و تنمية رأس المال البشري في المؤسسة

استضافت جامعة احمد زبانة بغليزان يوم الثلاثاء الموافق ل14 فبراير ندوة دولية حول الاتصال وتنمية رأس المال البشري في المؤسسة ، ويهدف الملتقى إلى دراسة مشاكل تنمية رأس المال البشري في المؤسسات ، برئاسة د. عامر ا.

في كلمتها الافتتاحية رحبت رئيسة المنتدى  بالحاضرين والحضور عن بعد  وأشارت إلى غياب ثقافة التواصل وأصرت على مناقشة كافة محاور وموضوع المنتدى وأساليب بناء ثقافة التواصل.

و اضافت أنه من المهم معرفة العلاقة بين الموضوعين وأهميتها في بناء المؤسسة ومعرفة المحاور الأساسية في بناء الثقافة ومبادئ تنمية رأس المال البشري ونجاح إرضاء الجمهور الداخلي. الاتصالية و تنمية تنمية راس المال البشري في المؤسسة من تنظيم قسم علوم الاعلام و الإتصال و بمشاركة أساتذة و باحثين من جامعات جزائرية و من دول عربية على غرار الإمارات لبنان الأردن العراق مصر و الأردن و يهدف الملتقى الى دراسة إشكاليات تنمية رأس المال البشري في المؤسسات حيث يعتبر الملتقى رأس المال البشري والثقافة الاتصالية أساس لتحقيق نجاح المؤسسة ووصولها لأهدافها المسطرة في الإستراتيجية العامة لها، فالاتصال هو عصب الحياة بالمؤسسة والثقافة التنظيمية هي الصمغ الرابط بين الفاعلين بها من مؤسسين وعاملين ومساهمين وبصفة عامة جمهور المؤسسة الداخلي وبمصطلح أدق « الرأسمال البشري »، هذه الثروة المعنوية اللامادية التي ترتكز عليها وتحقق من خلالها ميزتها التنافسية، فكل أصول المؤسسة المادية قابلة لتتراجع عدا قيمة العنصر البشري الذي كلما زادت خبرته زادت كفاءته وارتفعت قيمته. فنجد المؤسسة تجمع بين عدة مرتكزات لتنميته، ونتطرق في طرحنا 

إلى ركيزة الاتصال وبالتحديد الثقافة الاتصالية المنبثقة من الثقافة التنظيمية السائدة بالمؤسسة، فهي مجموعة من القيم واللوائح والقوانين والمبادئ منها الملموسة واللاملموسة، التي تستمد الثقافة الاتصالية روحها منها وتؤثر على المورد البشري

و من هنا نجد أن  الدراسات والأبحاث الاتصالية في المؤسسة على اختلاف نشاطها تشير إلى ضرورة بناء قاعدة اتصالية متينة تبرز من خلالها القيم والمبادئ والسلوكيات التي تتبناها المؤسسة قصد تحسين صورتها وخلق فرص للإبداع والابتكار وحل النزاعات بالإضافة إلى التعريف بأهداف المؤسسة وتسهيل الوصول إليها

فالثقافة الاتصالية تعمل على تشجيع وتنمية الشعور بالانتماء والالتزام التنظيمي فهي الطرق والاستراتيجيات التي تنفذ من خلالها المؤسسة العملية الاتصالية، وتخلق مناخ اتصالي يعزز ما سبق لدى رأس المال البشري الذي

يضمن استمرارية المؤسسة في بيئة متسارعة ومتغيرة فهو ثروتها المستدامة لذا نحتاج إلى البحث والدراسة في هذا الموضوع من خلال طرح الإشكال التالي: كيف تساهم الثقافة الاتصالية في تنمية رأس المال البشري في المؤسسة

و من أهداف الملتقى. التعريف بالثقافة الاتصالية والرأس المال البشري وأبجدياتهما النظرية.

. التوصل إلى ابرز الاستراتيجيات لبناء ثقافة اتصالية بالمؤسسة.

. إيضاح سبل تنمية رأس المال البشري في

المؤسسة من منظور الاتصال. إيجاد حلول لصعوبات إرساء الثقافة الاتصالية في المنشأة.

الاستفادة من التجارب الرائدة في تنمية رأس المال البشري و بناء الثقافة الاتصالية القوية.

و يدور النقاش في  الملتقى حول عدة محاور منها مثلا

المحور الأول: الأبعاد النظرية والسوسيو اتصالية لمفهوم رأس المال البشري والثقافة الاتصالية. المحور الثاني: استراتيجيات بناء الثقافة الاتصالية بالمؤسسات

المحور الثالث: سبل تنمية رأس المال البشري في المؤسسة من منظور الاتصال

المحور الرابع: معوقات إرساء الثقافة الاتصالية بالمؤسسة

المحور الخامس: تجارب لثقافات اتصالية رائدة لتنمية رأس المال البشري في المؤسسة

المحور السادس: الثقافة الاتصالية في ظل تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة و ينتظر أن يعرف الملتقى مشاركة و يخلص بتوصيات ترفع إلى الجهات الوصية للنظر فيها 

أسمهان دلالي

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *