L'Algérie de plus près

أسبوع علمي حافل بجامعة الشلف

عرفت جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف أسبوعا علميا حافلا، فقد احتضنت كليات الجامعة على اختلاف التخصصات العديد من الأنشطة ذات البعد الوطني، في مقدمتها الأبواب المفتوحة المندرجة ضمن مساعي الكليات لتعريف الطلبة بالتكوينات المتاحة بها والفرص المستقبلية للتكوين، بما يضمه من تربصات وخيارات للتوظيف بداية من 13 مارس إلى 15 مارس.
في نفس السياق، شهدت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية يوم 14 مارس نشاطا إعلاميا لفائدة طلبة السنة الأولى ليسانس جذع مشترك علوم إنسانية وعلوم اجتماعية، و كذا طلبة السنة الثالثة جميع التخصصات، تحت إشراف السيد عميد كلية العلوم الإنسانية الدكتور جعرير محمد، و السيد نائب العميد المكلف بشؤون الطلبة الدكتور عياش محمد، ومسؤول ميدان التكوين الدكتور بوحجلة محمد.
شهد اليوم الإعلامي حضور الطلبة من مختلف الأطوار والتخصصات و أغلبهم طلبة علوم الاعلام و الاتصال و طلبة علم النفس، مع تواجد الأساتذة و مسؤولي الشعب لتقديم نظرة عامة وشاملة عن كل تخصص، بالإضافة للرد على تساؤلات الطلبة حول اختيار التخصصات، والمسارات المهنية المتاحة بعد التخرج .وكذا شرح سياسة الوزارة الوصية فيما يخص شهادة المؤسسة الناشئة. وقد أفاد الدكتور صيشي يسري مسؤول تخصص ليسانس اتصال « أن الهدف الرئيسي من تنظيم هذا اليوم الاعلامي هو حسن توجيه الطلبة وإفادتهم فيما يتعلق بكل تخصص موجود بالكلية والمقاييس المدروسة فيه ». كما تميز اليوم التوجيهي بإتاحة مطويات وجداريات تعريفية مع إرشادات للأساتذة مسؤولي التخصصات.
في سياق آخر، احتضنت كلية العلوم الدقيقة والإعلام الآلي تحت إشراف مدير الجامعة الدكتور لخضر قرين فعاليات اليوم العالمي للرياضيات Pi day الذي تزامن مع الأبواب المفتوحة الهادفة للتعريف بتاريخ التكوين في قسم الرياضيات ومخبر الرياضيات تحت إشراف رئيس القسم ورئيس المخبر، إلى جانب ملصقات تعريفية بمواضيع الماستر المقترحة على مستوى القسم، إضافة إلى ملصقات بمواضيع الدكتوراه المقترحة للبحث، تخلل الأسبوع العلمي تقديم مداخلات علمية للأستاذ الجيلالي صاليح للتعريف بأهمية الرياضيات وأهميتها، وكذا مداخلة الأستاذ مناد محمد للتعريف بالعدد π.
بينما إحتضنت قاعة المؤتمرات بأولاد فارس صبيحة الاثنين 13 مارس، يوما دراسيا حول مساهمة الجامعة في تطوير قطاع الصيد البحري وتربية المائيات بالتنسيق بين حاضنة الأعمال لجامعة الشلف، وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية و مديرية الصيد البحري وتربية المائيات لولاية الشلف وتحت اشراف والي ولاية الشلف.
عرف اليوم الدراسي تقديم مداخلات علمية تستعرض إمكانيات الولاية في مجال الصيد القاري وتربية المائيات، وتحاول استقراء واقع وتحديات البحث في مجال المائيات وتطوير الصيد البحري.
إلى جانب تنظيم معرض علمي متخصص في المنتجات الصيدية والبحرية والعروض التكوينية والتدريبية لمختلف الفاعلين في قطاع الصيد البحري وتربية المائيات وكذا الشركاء المحليين وأجهزة الدعم.
على هامش اليوم الدراسي تم إمضاء أربع اتفاقيات مع الشركاء الإقتصاديين وأصحاب مشاريع تربية المائيات، في مقدمتهم: مؤسسة زيزو، مزرعة لالة ميرة بوفراجي، مؤسسة عبد الهادي سرير، شركة مكرطار بهدف تعزيز البحث العلمي وتسهيل التربصات الميدانية للطلبة المقبلين على التخرج في إطار تبادل الخبرات بين القطاعين.
لتبقى بذلك أجندة نشاطات جامعة الشلف متواصلة إلى غاية الأسبوع الحالي وبداية عطلة الربيع تزامنا مع إحياء الأيام الوطنية والعالمية المقبلة.

بسملة جلطي بن زيان

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *