L'Algérie de plus près

المنارة تحي ذكرى يوم الشهيد


بمناسبة ذكرى يوم الشهيد المصادف ل 18 فيفري من كل عام أحيى نادي المنارة الاحتفالية بدار الشباب الشهيد الخديم معمر ببلدية أولادفارس، يوم السبت 25 فيفري 2023 .
هذه الذكرى التي رسمت يوما وطنيا بداية من عام 1990، تعزيزات للقيم الوطنية، وعملا على ارساء الروابط التاريخية بين الاجيال، بهدف تذكير الشباب بتضحيات الأجداد الذين ضحوا بالنفس والنفيس لأجل استقلال هذا الوطن، من أجل استخلاص العبر والاقتداء بخطاهم والتأكيد على أن الرجال هم من يصنعون مجد وطنهم في سبيل نصرة هذا الوطني الأبي ومن أجل أن تعيش الجزائر حرة مستقلة.
حيث عرفت الإحتفالية حضور شخصيات ثورية أمثال عابد قاسم قدور والخديم عبد القادر، إلى جانب شخصيات رياضية على غرار العداء محمد حميدي، وكذا أساتذة جامعيين من مختلف التخصصات العلمية، ممثلون عن الأسرة الإعلامية، مدير دار البيئة بالشلف، مدير دار الصناعات التقليدية بالشطية، إلى جانب شباب وأطفال من المنطقة أبوا إلا أن يشاركوا النادي احتفالية يوم الشهيد.
تميز الإحتفال برنامج ثري، افتتح بتلاوة أيات بيانات من الذكر الحكيم بصوت المقرئة الأعرجة زهرة، تلاه وقفة تقدير وإحترام للنشيد الوطني، وبعدها أحيلت الكلمة لمديرة دار الشباب الشهيد خديم معمر التي أثنت على دور الشباب الطموح في بعث النشاطات بدار الشباب ودعمها لهم في إطار سلسلة احتفاليتها باليوم الوطني للشهيد والذي عرف محطات مختلفة ختمت بنشاط نادي المنارة.
فيما بعثت كلمة المجاهد الشيخ عابد قاسم قدور برسالة قوية للشباب مفادها الحرية التي اخذت بتضحيات الأجداد والقيمة التاريخية والدينية للشهيد الذي لم يسمى بمسماه إلا لأنه استشهد في ساحة الفداء عربونا للاستقلال، كما استعرض النادي في فقراته مجموعة من الفيديوهات التاريخية ذات الصلة بالمناسبة والتي تم احياؤها لإسترجاع الذاكرة وترسيخ تضحيات الشهداء الأبطال، من إعداد اعضاء النادي، أولها عن تضحيات أبناء الشلف خلال الفترة الإستعمارية، ثانيها عن الشهيدة البطلة حسيبة بن بوعلي، وثالثها عن دور الاذاعة الجزائرية ابان الثورة المجيدة، كما امتاز البرنامج الاحتفالي بعرض مجموعة من القصائد والخواطر من قبل الأعضاء، إلى جانب مداخلة تاريخية من إعداد وتقديم الأستاذ رضا بن عتو والتي رمزت على بعد الثورة في الصحافة العالمية.
اضافة إلى عروض مسرحي ومونولوغات هادفة عن ذات موضوع الإحتفالية قدمها شباب المنطقة. وأخيرا، تم إختتام الإحتفال بتكريم ضيوفه في مقدمتهم مجاهدوا المنطقة وأعضاء منظمة أبناء المجاهدين، وكذا تكريم أعضاء النادي الأكثر نشاطا وانضباطا تحفيزا لهم على التميز والاستمرار.

عمر بن حاجية

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *